السيرة الذاتية CV

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

صدر بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 217 ألف ( د-3 ) المؤرخ في 10 كانون الأول / ديسمبر 1948


المادة 1
يولد جميع الناس أحرار متساويين في الكرامة والحقوق وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء .

المادة 2
كل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات المذكورة في هذا الإعلان دونما تمييز من أي نوع ولا سيما التمييز بسبب العنصر او اللون او الجنس او اللغة او الدين او الرأي سياسيا وغير سياسي او الأصل الوطني او الاجتماعي او الثروة او المولد او أي وضع أخر وفضلا عن ذلك لا يجوز التمييز على أساس الوضع السياسي او القانوني او الدولي للبلد او الإقليم الذي ينتمي إليه الشخص سواء أكان مستقلا او موضوعا تحت الوصاية او غير متمتع بالحكم الذاتي أم خاضعا لأي قيد آخر على سيادته .

المادة 3
لكل فرد حق في الحياة والحرية وفي الأمان على شخصه .

المادة 4
لا يجوز استرقاق احد او استعباده ويحظر الرق والاتجار بالرقيق بجميع صورهما .

المادة 5
لا يجوز إخضاع احد للتعذيب ولا للمعاملة او العقوبة القاسية او اللاانسانية او الاحاطة بالكرامة .

المادة 6
لكل إنسان في كل مكان الحق بان يعترف له بالشخصية القانونية .

المادة 7
الناس جميعا سواء أمام القانون وهم يتساوون في حق التمتع بحماية القانون دونما تمييز كما يتساوون في حق التمتع بالحماية من أي تمييز ينتهك هذا الإعلان ومن أي تحريض على مثل هذا التمييز .

المادة 8
لكل شخص حق اللجوء إلى المحاكم الوطنية المختصة لإنصافه الفعلي من أية أعمال تنتهك الحقوق الاساسية التي يمنحها اياه الدستور او القانون .

المادة 9
لا يجوز اعتقال أي انسان او حجزه او نفيه تعسفا .

المادة 10
لكل انسان على قدم المساواة التامة مع الاخرين الحق في ان تنظر قضيته محكمة مستقلة محايدة نظرا منصفا وعلينا للفصل في حقوقه والتزاماته وفي اية تهمة جزائية توجه اليه .

المادة 11
كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئا الى ان يثبت ارتكابه لها قانونا في محاكمة علنية تكون قد وفرت له فيها جميع الضمانات اللازمة للدفاع عن نفسه .

لا يدان أي شخص بجريمة بسبب أي عمل او امتناع عن عمل لم يكن في حينه يشكل جرما بمقتضى القانون الوطني او الدولي .كما لا توقع عليه اية عقوبة اشد من تلك التي كانت سارية في الوقت الذي ارتكب فيه الفعل الجري .

المادة 12
لا يجوز تعريض احد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة او في شؤون اسرته او مسكنه او مراسلاته ولا لحملات تمس شرفه وسمعته ولكل شخص حق في ان يحميه القانون من مثل ذلك التدخل او تلك الحملات .

المادة 13
لكل فرد حق في حريته التنقل وفي اختيار محل إقامة داخل حدود الدولة ولكل فرد حق في مغادرة أي بلد بما في ذلك بلده وفي العودة الى بلده .

المادة  14
لكل فرد حق التماس ملجأ في بلدان اخرى والتمتع به خلاصا من الاضطهاد .لا يمكن التذرع بهذا الحق اذا كانت هناك ملاحقة ناشئة بالفعل عن جريمة غير سياسية او عن اعمال تناقض مقاصد الامم المتحدة ومبادئها .

المادة 15
لكل فرد حق التمتع بجنسية ما ولا يجوز تعسفا حرمان أي شخص من جنسيته ولا من حقه في تغيير جنسيته .

المادة 16
للرجل والمرأة متى أدركا سن البلوغ حق التزوج وتأسيس اسرة دون أي قيد بسبب العرق او الجنسية او الدين وهما يتساويان في الحقوق لدى التزوج وخلال قيام الزواج ولدى انجلاله لا يعقد الزواج الا برضا الطرفين المزمع زواجهما رضاء كاملا لا إكراه فيه وتعتبر الاسرة هي الخلية الطبيعية والاساسية في المجتمع ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة .

المادة 17
لكل فرد حق التملك بمفرده او الاشتراك مع غيره لا يجوز تجريد احد من ملكه تعسفا .

المادة 18
لكل شخص حق التمتع بحرية الراي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته في تغيير دينه او معتقده بالتعبد واقامة الشعائر والممارسة والتعليم بمفرده او مع جماعة وامام الملا او على حده .

المادة 19
لكل شخص حق التمتع بحرية الراي والتعبير ويشمل هذا الحق حريته في اعتقال الآراء دون مضايقة وفي التماس الانباء والافكار وتقليلها ونقلها الى الاخرين باية وسيلة دونما اعتبار للحدود .

المادة 20
لكل شخص حق في حرية الاشتراك في الاجتماعات والجمعيات السليمة ولا يجوز ارغام احد على الانتماء الى جمعية ما .

المادة 21
لكل شخص حق المشاركة في ادارة الشؤون العامة لبلدة اما مباشرة واما بواسطة ممثلين يختارون في حرية لكل شخص بالتساوي مع الاخرين حق تقلد الوظائف العامة في بلدة ارادة الشعب هي مناط سلطة الحكم ويجب ان تتجلى هذه الارادة من خلال انتخابات نزيهة تجري دوريا بالاقتراع العام وعلى قدم المساواة بين الناخبين وبالتصويت السري او باجراء مكافيء من حيث ضمان حرية التصويت .

المادة 22
لكل شخص بوصفة عضوا في المجتمع حق الضمان الاجتماعي ومن حقه ان توفر له من خلال الجهود القومي والتعاون الدولي وبما يتفق مع هيكل كل دولة ومواردها . الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي لا غنى عنها لكرامته ولتنامي شخصيته في حرية .

المادة 23
لكل شخص حق العمل وفي حرية اختبار عمله وفي شروط عمل عادلة ومرضية وفي الحماية من البطالة لجميع الافراد دون أي تمييز الحق في اجر متساو على العمل المتساوي لكل فرد يعمل حق في مكافاة عادلة ومرضية تكفل له ولاسرته عيشة لائقة بالكرامة البشرية وتستكمل عند الاقتضاء بوسائل اخرى للحماية الاجتماعية لكل شخص حق انشاء النقابات مع اخرين والانضمام اليها من اجل حماية مصالحه .

المادة 24
لكل شخص حق في الراة واوقات الفراغ وخصوصا في تحديد معقول لساعات العمل وفي اجازات دورية مأجورة .

المادة 25
لكل شخص حق في مستوى معيشة يكفي لضمان الصحة والرفاهة له ولاسرته وخاصة على صعيد المأكل والملبس والمسكن والعناية الطبية وصعيد الخدمات الاجتماعية الضرورية وله الحق في ما يامن به الغوائل في حالات البطالة او المرض او العجز او الترمل او الشيخوخة او غير ذلك من الظروف الخارجة عن ارادته والتي تفقده اسباب عيشه للأمومة والطفولة حق في رعاية ومساعدة خاصتين ولجميع الاطفال حق التمتع بذات الحماية الاجتماعية سواء ولد او في اطار الزواج او خارج هذا الاطار .

المادة 26
لكل شخص حق في التعليم ويجب ان يوفر التعليم مجانا على الاقل في مرحلتيه الابتدائية والاساسية ويكون التعليم الابتدائي الزاما ويكون التعليم الفني والمهني متاحا للعموم ويكون التعليم العالي متاحا للجميع تبعا لكفاءتهم . يجب ان يستهدف التعليم التنمية الكاملة لشخصية الانسان وتعزيز احترام حقوق الانسان والحريات الاساسية كما يجب ان يعزز التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الامم وجميع الفئات العنصرية او الدينية وان يؤيد الانشطة التي تضطلع بها الامم المتحدة لحفظ السلام على سبيل الأولوية . حق اختيار نوع التعليم الذي يعطي لأولاالتنمية الكاملة لشخصية الانسان وتعزيز احترام حقوق الانسان والحريات الاساسية كما يجب ان يعزز التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الامم وجميع الفئات العنصرية او الدينية وان يؤيد الانشطة التي تضطلع بها الامم المتحدة لحفظ السلام على سبيل الأولوية . حق اختيار نوع التعليم الذي يعطي لأولادهم .

جميع الحقوق محفوظة لمكتب المحاماة والاستشارات القانونية 2005